Abstract:
ملخص الرسالةهـدفت الدراسة الحالـية إلى تحـديد مستوى جـودة موضـوعات الكيمياء للصفوف (12-9) بفلسطين في ضوء معايير عالمية، حيث اعتمدت الباحثة معايير ولاية كاليفورنيا والمعايير البريطانية (CfBT)، وتم تحديد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي:ما مستوى جودة موضوعات الكيمياء في كتب العلوم للصفوف (12-9) بفلسطين في ضوء المعايير العالمية؟ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية:1. ما المعايير العالمية الواجب توافرها في منهاج الكيمياء للصفوف (12-9)؟2. ما مدى توافر المعايير العالمية لموضوعات الكيمياء في كتب العلوم للصف التاسع في فلسطين؟3. ما مدى توافر المعايير العالمية لموضوعات الكيمياء في كتب العلوم للصف العاشر في فلسطين؟4. ما مدى توافر المعايير العالمية لموضوعات الكيمياء في كتب العلوم للصف الحادي عشر في فلسطين؟5. ما مدى توافر المعايير العالمية لموضوعات الكيمياء في كتب العلوم للصف الثاني عشر في فلسطين؟" وللإجابة على هذه الأسئلة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، كما اعتمدت على ثلاث أدوات للدراسة، والتي تمثلت في أداة تحليل المحتوى الخاصة بمعايير ولاية كاليفورنيا، وأداتي تحليل المحتوى الخاصة بالمعايير البريطانية (CfBT) (مستوى تأسيسي، ومستوى متقدم)، كما استخدمت الباحثة التكرارات والنسب المئوية كمعالجات إحصائية، وتوصلت الباحثة للنتائج التالية:" بلغ مستوى جودة موضوعات الكيمياء في كتب العلوم للصفوف (12-9) في ضوء معايير ولاية كاليفورنيا نسبة ممتازة بلغت(%92.08)، تعدت هذه النسبة مستوى الجودة المطلوب (%75)." بلغ مستوى جودة موضوعات الكيمياء في كتب العلوم للصفوف(12-9) في ضوء المعايير البريطانية (CfBT) (مستوى تأسيسي) نسبة جيدة بلغت (%77.62)، تعدت هذه النسبة مستوى الجودة المطلوب (%75)." بلغ مستوى جودة موضوعات الكيمياء في كتب العلوم للصفوف (12-9) في ضوء المعايير البريطانية (CfBT) (مستوى متقدم) نسبة جيدة بلغت (%76.70)، تعدت هذه النسبة مستوى الجودة المطلوب (%75)." بلغت نسبة توافر موضوعات الكيمياء للصف التاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر لمعايير ولاية كاليفورنيا على التوالي (20.79%،%28.71، 42.57%، 66.08%)." بلغت نسبة توافر موضوعات الكيمياء للصف التاسع للمعايير البريطانية (CfBT) (40.67%)." بلغت نسبة توافر موضوعات الكيمياء للصف العاشر والحادي عشر والثاني عشر للمعايير البريطانية (CfBT) (مستوى تأسيسي) على التوالي (46.83%، 48.4%، 44.77%)." بلغت نسبة توافر موضوعات الكيمياء للصف العاشر والحادي عشر والثاني عشر للمعايير البريطانية (CfBT) (مستوى متقدم) على التوالي (47.12%، 39.45%، 46.07%)." افتقرت موضوعات الكيمياء للصفوف (12-9) الفلسطينية مبدأ التوازن حيث كان هناك تركيز على موضوعات معينة من موضوعات الكيمياء على حساب موضوعات أخرى في الصف الواحد." لم يظهر مبدأ الاستمرارية في بعض موضوعات الكيمياء للصفوف (12-9) في فلسطين، كما كان مطبقاً في موضوع الكيمياء العضوية في المنهاج الفلسطيني.في ضوء النتائج السابقة أوصت الباحثة بما يلي:" ضرورة تضمين موضوعات الكيمياء للمعايير العالمية لولاية كاليفورنيا، والمعايير البريطانية (CfBT) التي تفتقرها كتب العلوم للصفوف (12-9) في فلسطين." التأكيد على مبدأ الاستمرارية والتوازن عند تطوير موضـوعات الكيمياء للصفوف (12-9) في فلسطين.كما قامت الباحثة بتقديم مجموعة من المقترحات لدراسات أخرى التي يمكن أن تكون متممة لهذه الدراسة.