Abstract:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على القدرة على اتخاذ القرار وعلاقته بكل من فاعلية الذات والمساندة الاجتماعية لدى المرشدين التربويين في المدارس الحكومية بمحافظات غزة ولتحقيق أهداف الدراسة، قام الباحث باختيار ثلاث مقاييس (القدرة على اتخاذ القرار، وفاعلية الذات، المساندة الاجتماعية). وحاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية : 1. هل توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين القدرة على اتخاذ القرار وفاعلية الذات لدى المرشدين التربويين بمحافظات غزة ؟ 2. هل توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين القدرة على اتخاذ القرار والمساندة الاجتماعية لدى المرشدين التربويين بمحافظات غزة ؟ 3. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المرشدين مرتفعي القدرة على اتخاذ القرار والمرشدين منخفضي القدرة على اتخاذ القرار في فاعلية الذات؟ 4. هل يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المرشدين مرتفعي القدرة على اتخاذ القرار والمرشدين منخفضي القدرة على اتخاذ القرار في المساندة الاجتماعية؟ 5. هل يوجد أثر دال إحصائياً للتفاعل بين القدرة على اتخاذ القرار ( منخفضي – مرتفعي ) ونوع المرحلة التي يعمل بها ( أساسي – ثانوي ) على فاعلية الذات لدى المرشدين التربويين؟ 6. هل يوجد أثر دال إحصائياً للتفاعل بين القدرة على اتخاذ القرار ( منخفضي – مرتفعي ) وفقاً لسنوات الخبرة ( أقل من 5 سنوات - 5 سنوات فأكثر) على فاعلية الذات لدى المرشدين التربويين؟ 7. هل يوجد أثر دال إحصائياً للتفاعل بين القدرة على اتخاذ القرار ( منخفضي – مرتفعي ) وفقاً للراتب (أقل من 1500 شيكل - 1500 شيكل فأكثر ) على فاعلية الذات لدى المرشدين التربويين؟ 8. هل يوجد أثر دال إحصائياً للتفاعل بين القدرة على اتخاذ القرار ( منخفضي – مرتفعي ) ترجع لنوع المرحلة التي يعمل بها القائد ( أساسي - ثانوي ) على المساندة الاجتماعية لدى المرشدين التربويين؟ 9. هل يوجد أثر دال إحصائياً للتفاعل بين القدرة على اتخاذ القرار ( منخفضي – مرتفعي ) وفقاً لسنوات الخبرة (أقل من 5 سنوات - 5 سنوات فأكثر) على المساندة الاجتماعية لدى المرشدين التربويين؟ 10- هل يوجد أثر دال إحصائياً للتفاعل بين القدرة على اتخاذ القرار ( منخفضي – مرتفعي ) وفقاً للراتب (أقل من 1500 شيكل - 1500 شيكل فأكثر) على المساندة الاجتماعية لدى المرشدين التربويين؟ وقد طبق الباحث الدراسة على عينة من المرشديين التربويين حيث كان عددهم ( 393 ) مرشداً ومرشدة يعملون بمدارس التعليم الحكومي بمحافظات غزة مستخدما مقياس القدرة على اتخاذ القرار إعداد / سيف الدين يوسف عبدون، ( د. ت ) ومقياس فاعلية الذات إعداد / عادل محمد محمود العدل( 2001 م) ومقياس المساندة الاجتماعية من إعداد الباحث ( 2001 م ) . ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث ببناء استبانة لقياس القدرة على اتخاذ القرار وقياس فاعلية الذات وقياس المساندة الاجتماعية , وبعد عرض الاستبانة على محكمين تم تعديل مقياس المساندة الاجتماعية ولتصبح 45 فقرة بدلاً من 64 فقرة موزعة علي أربعة أبعاد , ثم قام الباحث بتطبيقها على عينة استطلاعية من المرشدين التربويين للتأكد من ثباتها وصدقها. وقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي؛ لأنه يتناسب مع طبيعة الدراسة الحالية، وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع المرشدين التربويين في المدارس الحكومية بمحافظات غزة للعام الدراسي 2010-2011 م والبالغ عددهم (393) مرشداً ومرشدة، وبلغت عينة الدراسة (306) مرشداً ومرشدة. كما استخدم الباحث برنامج الرزم الإحصائية للدراسات الاجتماعية (SPSS) لتحليل استجابات أفراد العينة، وذلك باستخدام التكرارات والمتوسط الحسابي واختبار ( T .Test)، واختبار تحليل التباين الثنائي، للتحقق من فروض الدراسة. فروض الدراسة : في ضوء الإطار النظري وما أسفرت عنه نتائج البحوث والدراسات السابقة أمكن للباحث صياغة فروض دراسته على النحو التالي: 1) لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات القدرة على اتخاذ القرار وبين درجات فاعلية الذات لدى المرشدين التربويين من عينة الدراسة . 2) لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات القدرة على اتخاذ القرار وبين درجات المساندة الاجتماعية لدى المرشدين التربويين من عينة الدراسة. 3) لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات مرتفعي القدرة على اتخاذ القرار , وبين درجات المنخفضين في القدرة على اتخاذ القرار من المرشدين التربويين في فاعلية الذات . 4) لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات مرتفعي القدرة على اتخاذ القرار وبين درجات منخفضي القدرة على اتخاذ القرار من المرشدين التربويين في المساندة الاجتماعية . 5) لا يوجد أثر دال إحصائياً للتفاعل بين درجات أفراد العينة منخفضي ومرتفعي القدرة على اتخاذ القرار والمرحلة التي يعملون بها ( أساسي – ثانوي )، على فاعلية الذات لديهم . 6) لا يوجد أثر دال إحصائياً للتفاعل بين درجات أفراد العينة منخفضي ومرتفعي القدرة على اتخاذ القرار وفقاً لسنوات الخدمة ( أقل من 5 سنوات - 5 سنوات فأكثر ) على فاعلية الذات لديهم . 7) لا يوجد أثر دال إحصائياً للتفاعل بين درجات أفراد العينة منخفضي ومرتفعي القدرة على اتخاذ القرار وفقاً للراتب ( أقل من ألف شيكل - ألف شيكل فأكثر ) على فاعلية الذات لديهم 8) لا يوجد أثر دال إحصائياً للتفاعل بين درجات أفراد العينة منخفضي ومرتفعي القدرة على اتخاذ القرار والمرحلة التي يعملون بها ( أساسي – ثانوي ) على المساندة الاجتماعية لديهم. 9) لا يوجد أثر دال إحصائياً للتفاعل بين درجات أفراد العينة منخفضي ومرتفعي القدرة على اتخاذ القرار وفقاً لسنوات الخدمة ( أقل من 5 سنوات- 5 سنوات فأكثر)على المساندة الاجتماعية لديهم. 10) لا يوجد أثر دال إحصائياً للتفاعل بين درجات أفراد العينة منخفضي ومرتفعي القدرة على اتخاذ القرار وفقاً للراتب ( أقل من ألف شيكل- ألف شيكل فأكثر ) على المساندة الاجتماعية لديهم . وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : • توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين القدرة على اتخاذ القرار وبين درجات فاعلية الذات. • توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين القدرة على اتخاذ القرار وبين جميع أبعاد المساندة الاجتماعية. • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي ومنخفضي القدرة على اتخاذ القرار في مستوى فاعلية الذات، ولقد كانت الفروق لصالح مرتفعي القدرة على اتخاذ القرار . • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي ومنخفضي القدرة على اتخاذ القرار على مستوى المساندة الاجتماعية، ولقد كانت الفروق لصالح مرتفعي القدرة على اتخاذ القرار. • لا يوجد تأثير دال إحصائياً في القدرة على اتخاذ القرار (منخفض ومرتفع) والمرحلة ( أساسي , ثانوي ) على فاعلية الذات لأفراد العينة. • وجود أثر دال إحصائيا بين القدرة على اتخاذ القرار (منخفض ومرتفع) وعدد سنوات الخبرة ( أقل من خمس سنوات , أكثر من خمس سنوات ) على فاعلية الذات . • وجود أثر دال إحصائيا في القدرة على اتخاذ القرار ( منخفض , مرتفع ) على فاعلية الذات. • لا يوجد تأثير دال إحصائياً بين القدرة على اتخاذ القرار (منخفضي ومرتفعي) والمرحلة ، وسنوات الخبرة ، على المساندة الاجتماعية لأفراد العينة . • وجود أثر دال إحصائيا في القدرة على اتخاذ القرار ( منخفض , مرتفع ) وقيمة الراتب ( أقل من ألف شيكل- ألف شيكل فأكثر )على المساندة الاجتماعية .