Abstract:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن المهارات الحياتية المناسبة لطالبات الصف الرابع الأساسي، وتحديد المهارات الحياتية المتوافرة في كتاب اللغة العربية للصف الرابع الأساسي، والتعرف على أثر توظيف الدراما في تنمية المهارات الحياتية لدى طالبات الصف الرابع الأساسي بمحافظة شمال غزة، وتحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي: ما أثر توظيف الدراما في تنمية المهارات الحياتية في اللغة العربية لدى طالبات الصف الرابع الأساسي بمحافظة شمال غزة ؟ ويتفرع من السؤال الرئيس السابق الأسئلة الفرعية التالية: 1. ما أهم المهارات الحياتية المناسبة لطالبات للصف الرابع الأساسي؟ 2. ما مدى توافر المهارات الحياتية في منهاج اللغة العربية للصف الرابع الأساسي؟ 3. ما أثر توظيف الدراما في تنمية المهارات الحياتية لدى طالبات الصف الرابع الأساسي بمحافظة شمال غزة؟ واستخدمت الباحثة المنهجين الوصفي، والتجريبي والذي يتمثل في تصميم مجموعتين إحداهما تمثل المجموعة التجريبية والأخرى تمثل المجموعة الضابطة؛ ويُستخدم في تطبيق أدوات البحث، والدراما على أفراد العينة المختارة؛ لمعرفة أثر الدراما في تنمية المهارات الحياتية لدى طالبات الصف الرابع الأساسي، وتمثلت أدوات الدراسة فيما يلي: 1. قائمة المهارات الحياتية المناسبة لطالبات الصف الرابع الأساسي. 2. أداة تحليل المحتوى. 3. نصوص درامية في دروس اللغة العربية للصف الرابع الأساسي. 4. اختبار المهارات الحياتية. وقد تكونت عينة الدراسة من طالبات الصف الرابع الأساسي من مدرسة الشيماء الأساسية الدنيا للبنات ببيت لاهيا والتابعة لوزارة التربية والتعليم، والبالغ عددهن ( 84 ) طالبة، وتم اختيارهن بالطريقة العشوائية وتم تقسيمهن إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، وتم التأكد من ضبط المتغيرات وتحقيق التكافؤ بين المجموعتين؛ لمعرفة أثر المتغير المستقل ( الدراما ) بدقة، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. التوصل إلى قائمة من المهارات الحياتية المناسبة لطالبات الصف الرابع الأساسي , وتضمنت ( 18 ) مهارة حياتية. 2. توافر المهارات الحياتية في منهاج اللغة العربية للصف الرابع الأساسي بدرجة كبيرة. 3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≥ 0.05) في متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يتعلمن باستخدام الدراما في اختبار المهارات الحياتية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي. 4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≥ 0.05) في متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يتعلمن بالدراما، ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يتعلمن بالطريقة العادية في اختبار المهارات الحياتية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة بضرورة استخدمت الدراما في تدريس اللغة العربية؛ وذلك عن طريقة توعية المعلمين بأهمية الدراما في التدريس، ودورها الفعال في تنمية التحصيل الدراسي، والمهارات المختلفة، وتدريب معلم اللغة العربية على استخدام الدراما في عرض بعض موضوعات المقرر في حدود الإمكانات المتاحة بالمدرسة، وذلك خلال الدورات التدريبية التي تعقد لهم أثناء الخدمة، وذلك بعرض دروس مسجلة على أشرطة اُستخدم فيها الدراما في التدريس تخدم المقرر الدراسي، والاهتمام بتضمين المهارات الحياتية المرتبطة بالواقع الحياتي في مناهج اللغة العربية خاصة، والمناهج الدراسية عامة في مرحلة التعليم الأساسي.