Abstract:
الملخص: يلعب الدين دورا أساسيا في بناء شخصية الإنسان ويتصرف الإنسان في كل المواقف الحياتية في ضوء ديانته التي يؤمن بها سواء كانت هذه الديانة سماوية أم وضعية. هدفت هذه الدراسة للتعرف على مدى تمثيل الديانات السماوية في كتب التربية الوطنية للصفوف من الأول الأساسي حتى الرابع الأساسي في فلسطين. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بتحليل كتب التربية الوطنية المقررة على طلبة الصفوف الأربعة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في فلسطين, وقد اقتصر التحليل على كل من محتوى الكتب والأسئلة الواردة في هذه الكتب الأربعة, وقد تم التحقق من صدق وثبات التحليل عن طريق قيام باحثين آخرين بتحليل الكتب, وبلغ معامل الثبات86و% وهى نسبة عالية لإجراء الدراسة. توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: عدم ورود أو أي ذكر للديانة اليهودية في الكتب الأربعة التي تم تحليلها، أيضا عدم ورودها في كل من محتوى وأسئلة هذه الكتب، أما الديانتين المسيحية والإسلامية فقد وردتا في كل الكتب بالإضافة إلى ورودها أيضا في كل من محتوى الكتب وأسئلتها وبلغ عدد مرات ورودهما معا 158 مرة, موزعة على الكتب الأربعة وردت الديانة المسيحية 46 مرة وهي تمثل ما نسبته 29.11% أما الديانة الإسلامية فقد وردت 112مرة وهي تمثل ما نسبته 70.88%. أما في محتوى الكتب الأربعة فقد وردت الديانتين 81مرة موزعة على النحو التالي:27مرة الديانة المسيحية و54 الديانة الإسلامية، أما عن عدد مرات ورود الديانتين في أسئلة الكتب الأربعة فقد بلغت 77مرة موزعة على النحو التالي: 19 الديانة المسيحية و59 الديانة الإسلامية. وأوصت الدراسة بضرورة تخطيط وبناء المناهج الفلسطينية في ضوء البعد الديني أيضا تضمين البعد الديني في تدريس المواد الدراسية المختلفة وتوضيح صورة الديانات السماوية في المواد الدراسية الأخرى. Abstract: Religions play an important role in constructing personality. The behavior of the human beings reflex his religion. The aim of this study is to recognize the representation of religions in citizenship education textbook from first grade to fourth grade Judaism, Christianity, Islamism. To achieve this goal the researcher analysis the four textbooks the analysis is limited on the content and the questions at the end of every textbook. The procedures of validity and reliability are computed and the reliability coefficient was, 86% the results of the study were the following: the Judaism religion is not mentioned in these textbooks neither in the content of nor in the questions. the study revealed also that Christianity and Islamism religion are mentioned 158 times distributing on the fourth textbooks as the following Christianity religion 46 times which represent %29,11 and Islamism religion 112 times which represent %70,88 times. .The study recommended to planning and constructing the citizenship education textbooks in the light of religion dimension and including religion dimension in teaching the citizenship education and clarifying the picture of religions courses .