Abstract:
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على دور الأطفال في التأثير على بعض متغيرات القرار الشرائي للأسرة الأردنية بإختلاف المتغيرات الديمغرافية للطفل والأسرة. ولتحقيق هذه الأهداف تم تصميم استبانة وزعت على (500) مبحوث من أرباب الأسر الأردنية في مدينة عمان لديهم أطفال بأعمار(3-12)سنة ، تم استرداد (444)إستبانة بنسبة بلغت(89%)خضعت جميعها للمعالجة الإحصائية باستخدام برنامج(v.16 ) SPSS. وخلصت الدراسة إلى أن هناك تأثير للأطفال في جميع متغيرات القرار الشرائي الأسري المتعلقة بنوعية المنتجات،و العلامات التجارية،و كمية المشتريات،و توقيت الشراء، ومدة التسوق، وأوقاتها وأماكنها. كما وأظهرت الدراسة عدم وجود فروقات في تأثير الأطفال في قرار شراء الأسرة الأردنية بإختلاف الخصائص الديمغرافية للطفل. إلا أن هناك فروقات ذات دلالة إحصائية في تأثير الطفل في القرار الشرائي للأسرة الأردنية بإختلاف دخل الأسرة وعدد الأطفال فيها. وأوصت الدراسة في ضوء النتائج السابقة بضرورة تبني الشركات إستراتيجية جديدة في مخاطبة الأطفال – مستهلكي الحاضر والمستقبل- سواء للمنتجات الميسرة أو منتجات التسوق .كما أوصت بضرورة إجراء المزيد من الأبحاث للبيئة العربية خاصة بعد إنتشار ظاهرة محلات التجزئة كبيرة الحجم فيها.الكلمات الدالة: الأطفال، الأسرة، القرار الشرائي ، سلوك المستهلك.