Abstract:
تتمثل مشكلة الدراسة في معرفة دور وسائل الإعلام في تعزيز الوعي بمفهوم الوحدة الوطنية لدي طالبات الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة، ويندرج البحث تحت إطار البحوث الوصفية التي تسعى للتعرف علي دور وسائل الإعلام في تعزيز مفاهيم معينة لدي شريحة من شرائح المجتمع الفلسطيني , واستخدم الباحث منهج المسح بالعينة للوصول إلي النتائج المطلوبة. واستخدمت أداة الاستقصاء لجمع البيانات , مباشرة من العينة المختارة، وذلك بهدف التعرف علي حقائق أو وجهات نظر المبحوثين إزاء الأدوار المختلفة لوسائل الإعلام في فهم و تعزيز الوعي لمفهوم الوحدة الوطنية لدي طالبات الجامعات.وجاءت عينة الدراسة في 407 مفردة تمثل الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة ثم اختيارها بطريقة العينة لعشوائية البسيطة نظرا لتجانس مجتمع الدراسةخرجت الدراسة بالعديد من النتائج يتمثل أهمها في:_ 92.1% من عينة الدراسة تتابع وسائل الإعلام الفلسطينية وهو ما يشير إلي متابعة الطالبات لكل التطورات التي تحدث علي الساحة الفلسطينية أو فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية.يرى 60.4% من عينة الدراسة أن وسائل الإعلام الفلسطينية غير قادرة علي تعزيز الوحدة الوطنية، ويرى 20.6% أنها قادرة علي ذلك.37.3% من عينة الدراسة ترى أن الإعلام المستقل هو الإعلام الأكثر حرصا علي تعزيز الوحدة الوطنية، في حين يري 23.6% أن إعلام حماس هو الأكثر حرصا، ويري 10.1% أن إعلام حركة فتح هو الأكثر حرصا علي تعزيز الوحدة الوطنية.اتضح من خلال الدراسة أن نسبة كبيرة من عينة الدراسة لا تري في المصطلحات المستخدمة في وسائل إعلام فتح وحماس مصطلحات مقبولة.