Abstract:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى كفاءة الخدمات البنكية الإلكترونية لدى البنوك العاملة في فلسطين وعلاقتها بكفاءة الأداء من وجهه نظر المستفيدين، حيث قام الباحثون باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، من خلال استبانة تم توزيعها إلكترونيا على عينة من المستفيدين من الخدمات البنكية الإلكترونية التى تقدمها البنوك العاملة في فلسطين والبالغ عددهم (297) مستفيداً. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود درجة متوسطة من كفاءة الخدمات البنكية الإلكترونية المقدمة في البنوك العاملة في فلسطين من وجهة نظر المستفيدين بوزن نسبي وقدره (64.37%). وجاء ترتيب الخدمات البنكية الإلكترونية كالتالي: خدمات الانترنت البنكي في المرتبة الأولى بوزن نسبي (66.68%) وخدمات الصراف الآلى في المركز الثاني بوزن نسبي (64.30%)، وخدمات تطبيقات الجوال على المركز الثالث والأخير بوزن نسبي (62.12%). كما بينت نتائج الدراسة أن هناك درجة متوسطة من كفاءة الأداء في البنوك العاملة في فلسطين من وجة نظر المستفيدين حيث حصلت الدرجة الكلية لكفاءة الأداء على وزن نسبي وقدره (63.78%). وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين البنوك العاملة في فلسطين تبعاً لمتغير البنك من وجهة نظر المستفيدن لصالح بنك فلسطين . كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين البنوك العاملة في فلسطين تبعاً لمتغير عدد سنوات التعامل مع البنك من وجهة نظر المستفيدن. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة قيام البنوك بتعزيز استخدام الخدمات البنكية الإلكترونية والرفع من مستواها.